واجب - اللغة العربية - كتاب التدريبات - الدرس الخامس والعشرون -مكتبة الصف - الصفحات 60 و 61 و 62 .
9- المطلوب : أن يلاحظ التلميذ المثالين أعلى الصفحة, ثم يأتي بالفعل مسندًا للفاعل المؤنث بغرض تدريب التلميذ على كتابة التاء المفتوحة في حالة تاء التأنيث الساكنة مع الفعل .
10- المطلوب : أن ينسخ التلميذ على منوال المثالين أعلى الصفحة بغرض تدريبه على كتابة كلمات تنتهي بتاء مربوطة (متصلة ومنفصلة) .
11- المطلوب : أن يقرأ التلميذ الجمل في العمودين, ويلاحظ الكلمات التي تحتها خط ليميز الفرق بين مطق التاء في حالتي الوقف والوصل, علمًا بأن الوقف في نهاية الجملة على التاء المربوطة لا يشبه الوصل, لأن التاء المربوطة تنطق (هاء) في نهاية الكلمة بينما تنطق (تاءً) في حالة الوصل, أما التاء المفتوحة فلا يختلف نطقها في حالتي الوقف والوصل .
12- المطلوب : أن يذكر التلميذ شفويًا أسماء أشياء تنتهي بتاء مربوطة وأن يضعها في جمل مفيدة .
9- المطلوب : أن يلاحظ التلميذ المثالين أعلى الصفحة, ثم يأتي بالفعل مسندًا للفاعل المؤنث بغرض تدريب التلميذ على كتابة التاء المفتوحة في حالة تاء التأنيث الساكنة مع الفعل .
10- المطلوب : أن ينسخ التلميذ على منوال المثالين أعلى الصفحة بغرض تدريبه على كتابة كلمات تنتهي بتاء مربوطة (متصلة ومنفصلة) .
11- المطلوب : أن يقرأ التلميذ الجمل في العمودين, ويلاحظ الكلمات التي تحتها خط ليميز الفرق بين مطق التاء في حالتي الوقف والوصل, علمًا بأن الوقف في نهاية الجملة على التاء المربوطة لا يشبه الوصل, لأن التاء المربوطة تنطق (هاء) في نهاية الكلمة بينما تنطق (تاءً) في حالة الوصل, أما التاء المفتوحة فلا يختلف نطقها في حالتي الوقف والوصل .
12- المطلوب : أن يذكر التلميذ شفويًا أسماء أشياء تنتهي بتاء مربوطة وأن يضعها في جمل مفيدة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق